قراءة و تحميل كتاب اتاتورك وما خفى pdf مدحت عبد الرازق

قراءة و تحميل كتاب اتاتورك وما خفى pdf مدحت عبد الرازق


كتاب اتاتورك وما خفى هو كتاب باللغة العربية من تأليف الكاتب محمد صادق ويندرج الكتاب تحت فئة السيرة الذاتية حيث يلقى الكاتب الضوء على شخصية اتاتورك الرجل العسكرى الثورى وصدر كتاب اتاتورك وما خفى سنة 2021 والكتاب من اصدار دار نشر الرواق للنشر و التوزيع.


نبذة تعريفية عن كتاب اتاتورك وما خفى 


عسكري لا يستسلم ورجل دولة ثوري ألحق الهزائم بالبريطانيين والفرنسيين والروس ثم خرج من الحرب العظمى بطلًا أسطوريًا. قاد شعبه ضد القوات اليونانية الغازية وأعاد إليه الاستقلال بعد احتلال الحلفاء.
أسس على أنقاض الإمبراطورية العثمانية جمهورية تركيا وأصبح أول رئيس لها.
اعتبره ستالين فاشيًا واعتبره هتلر شيوعيًا ونعته آخرون بالديكتاتور أما شعبه فلقبه بـ "والد الأتراك" بل والد تركيا أو أتاتورك.
في هذه الصفحات نتعرف على ما خفي من أسرار السيرة الذاتية لمؤسس تركيا مصطفى كمال أتاتورك منذ مولده وحتى مماته.

من كتاب اتاتورك وما خفى 


الحقيقة أن شخصية السلطان عبد الحميد الثاني شخصية مُحيرة ومتناقضة إلى حد بعيد؛ فهو في نظر البعض "باعث الخلافة الإسلامية" والبطل الذي رفض منح فلسطين لليهود لإقامة وطن قومي فيها، حينما عارض تيودور هرتزل بشدة قائلا: "تُقطع يدي قبل أن أوقع على فرمان يبيع لكم فلسطين" وأصحاب هذا الرأي يجدون في عبد الحميد الثاني آخر رموز فكرة الخلافة الإسلامية وأن في سقوطه سقوطا للخلافة العثمانية ونهاية لكل شيء. ويرى آخرون أن عبد الحميد "السلطان الأحمر" و"الطاغية المستبد" و"القاتل الكبير" نسبة للدموية الشديدة التي يؤكدون أنه اتصف بها فإن مضيق البسفور يشهد على عدد الجثث التي ألقيت إلى أعماقه غيلة بأمر من السلطان لا لشيء إلا لأن اصحابها قد عارضوه أو طالبوه بالدستور والحريات.. انتشرت أعمال الجاسوسية والاغتيالات الغامضة، وقيل إن نصف إسطنبول كان يتجسس على نصفها الآخر. كما ينسبون إليه المذابح الأرمينية في عهده بين عامي 1894 و1896م.. وبناء على هذه العوامل، يعتبر كثيرون أن الدولة العثمانية لم تكن عبئا على عبد الحميد بقدر ما كان هو نفسه عبئا عليها. ويقول الباحث المجري أرمينيوس فامبيري المتخصص في تاريخ عبد الحميد: "إن عبد الحميد هو كل هؤلاء فهو شخص مليئ بالتناقضات الخير والشر والسخاء والدناءة، والجبن والشجاعة، والدهاء والجهل، والاعتدال والتطرف عدد كثير جدا من الصفات المتناقضة نجدها في أعماله وأقواله"




قراءة و تحميل كتاب اتاتورك وما خفى pdf مدحت عبد الرازق



قراءة و تحميل كتاب اتاتورك وما خفى pdf مدحت عبد الرازق اضغط هنا

قراءة و تحميل كتاب اتاتورك وما خفى pdf مدحت عبد الرازق اضغط هنا 
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-