قراءة و تحميل ديوان بيد واحدة pdf امل اسماعيل

قراءة و تحميل ديوان بيد واحدة pdf امل اسماعيل


كتاب ديوان بيد واحدة هو كتاب باللغة العربية ديوان بيد واحدة من تأليف الكاتبة امل اسماعيل و ديوان بيد واحدة يندرج تحت فئة الكتب الشعرية صدر ديوان بيد واحدة عن دار نشر منشورات تكوين للنشر والتوزيع الغنية عن التعريف وصدر لأول مرة فى عام 2021 في شهر اكتوبر ومن الجدير بالذكر ان ديوان بيد واحده شارك في معرض الشارقة الدولي للكتاب 2021


قراءة و تحميل ديوان بيد واحدة pdf امل اسماعيل


نبذة تعريفية عن ديوان بيد واحدة


ثلاثة أيام، أجل.. ثلاثة أيام جاورتني تلك اليدُ التي رسمتها - وكنتُ غارقةً في تأمّل الأيادي ورسمها يوميًّا - كانت تجلسُ على مقعد السيارة إلى يميني، ممتدّةً لالتقاطِ شيء ما، منتظرةً حكايةً أرويها لأجعل مشواري اليوميّ من الشارقة إلى رأس الخيمة والعكس أكثر إمتاعًا. ثم كان أن وضعتُ اليد في ظرفٍ بُنّي لأحفظها، ثم وضعتُ نسخةً من أحد كتبي في الظرف دون أن أنتبه وأرسلتُ الظّرف لصديقٍ في السعودية..

طارت اليدُ، ووصلت إليه، أُحرجتُ! سألتهُ أن يعيد اليدَ إليّ! لم يفهم كيفَ تعلّقتْ اليدُ بجناح الطائرة وسافرت قاطعةً رحلةَ ذهابٍ وعودة هكذا!

أتذكّرُ أني فتحتُ الظرفَ بعد أسبوعين، عادت اليدُ إليّ!

جلستُ إلى طاولةِ الطّعام، فتحتُ دفترا كبيرا، كتبتُ من بعد المغرب إلى منتصف الليل.. لم أتحرّك أو أغيّر من جلستي. كانت كتابةً محمومة متواصلة.

على الصفحة الأولى من المسوّدةِ التي أنجزتها، ألصقتُ صورةَ اليد المتعبة والوحيدة!

مرّ عامان، رسمتُ عدّة أيادٍ، وتأملت أخرى، وأغرمتُ بعُقلٍ وأوتار لا حصر لها... شاركتُ معكم وَسمَ الأيادي في كل مكان

كانت فكرةُ الدّليل مجنونةً مثل اليد التي جاورتني وتمرّدت على الصورة النمطيّة التي يظنّها الآخرون عنها، وكنتُ هناك، ألتقطُ همسها، وأؤمن في قرارةِ نفسي بأن الشّعر ابن التّجربة، والتفاصيل، والدهشة المتوالية التي لا تنتهي أبدًا..

بيد واحدة تجربةٌ مختلفة، ديوانٌ لا يتعامل مع القصيدة باعتبارها نسقًا لغويًّا محدّد الملامح، جامد الشّكل مُتوَقّع النهايات، بل يتعامل مع الشعّر في صورته الأنقى: كلّ ما حولنا شِعر، كلّ عضوٍ منّا... قصيدة!



قراءة و تحميل ديوان بيد واحدة pdf امل اسماعيل


حفاظا لحقوق الملكية الفكرية للكتاب والناشر لا تتوفر نسخة الكترونية بصيغة pdf من كتاب ديوان بيد واحدة

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-