قراءة و تحميل كتاب امة لا اسم لها pdf نادر كاظم

قراءة و تحميل كتاب امة لا اسم لها pdf نادر كاظم


كتاب امة لا اسم لها pdf هو كتاب باللغة العربية كتاب امة لا اسم لها من تأليف الكاتب والدكتور نادر كاظم و كتاب امة لا اسم لها يندرج تحت فئة كتب الثقافة والتاريخ صدر كتاب امة لا اسم لها عن دار نشر سؤال للنشر والتوزيع وصدر لأول مرة فى عام 2022


قراءة و تحميل كتاب امة لا اسم لها pdf نادر كاظم


نبذة تعريفية عن كتاب امة لا اسم لها


لفهم معنى الأمة سيكون علينا أن نطرح هذا السؤال الابتدائي : هل الأمة ظاهرة طبيعية قائمة بذاتها وتتجلى في مجموعة سمات ثابتة وقواسم مشتركة أساسية بين مجموعة " إثنية " معينة أم إنها صناعة بشرية ونتاج عمليات إنشاء وتشكيل وبناء وحتى اختراع وتلفيق يقوم بها البشر في سياقات تاريخية معينة ؟ وبتعبير ثاني ، هل الأمة توجد بمجرد وجود جماعة تعيش في منطقة جغرافية واحدة ، وتتقاسم فيما بينها لغة واحدة أو انتماء إثنيًا واحدًا أو ثقافة واحدة أو لون بشرة واحدا أو دينًا واحدًا كما يعتقد الإسلاميون والقوميون ؟ وبتعبير ثالث، هل يولد الناس أمة أم إنهم يصيرون أمة ؟ لهذا السؤال متعدد الصياغات إجابتان أساسيتان ، وهما إجابتان ارتكز عليها أغلب التفكير النظري الذي دار حول فكرة الأمة منذ القرن التاسع عشر حتى اليوم . وتنتمي الإجابتان إلى نموذجين أوربيين متعارضين بتعارض تاريخ الأمتين الألمانية والفرنسية على وجه الخصوص..

ويقع الكتاب في 432 صفحة من القياس الكبير، وقسم على أربعة فصول، الفصل الأول المنظورات الغربية الاساسية: من تأليه الامة الى اختراعها وتخيلها، فيما جاء الفصل الثاني بعنوان المنظورات العربية الاساسية: من الامة الخالدة إلى الجماعات المتخيّلة، ودرس الفصل الثالث موضوع في غاية الاهمية وهو الدولة والامة في العراق: من البناء إلى التفكك، وختم الكتاب بالفصل الرابع الذي بين فيه بناء الامة في البحرين: من التجزؤ الى الوحدة الى الطوائف المتخيلة.


قراءة و تحميل كتاب امة لا اسم لها pdf نادر كاظم


حفاظا لحقوق الملكية الفكرية للكتاب والناشر لا تتوفر نسخة الكترونية بصيغة pdf من كتاب امة لا اسم لها




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-