قراءة و تحميل ديوان بندر بن سرور pdf بندر بن سرور

قراءة و تحميل ديوان بندر بن سرور pdf بندر بن سرور


ديوان بندر بن سرور pdf هو كتاب باللغة العربية ديوان بندر بن سرور من تأليف الكاتب بندر بن سرور و ديوان بندر بن سرور يندرج تحت فئة كتب الشعر صدر ديوان بندر بن سرور عن دار نشر مدارك للنشر والتوزيع وصدر لأول مرة فى عام 2016 و عدد صفحات ديوان بندر بن سرور هو 127 صفحة و سعر شراء ديوان بندر بن سرور هو 280 ج.م علي المتجر الرسمي لدار النيل والفرات


قراءة و تحميل ديوان بندر بن سرور pdf بندر بن سرور


نبذة تعريفية عن الشاعر بندر بن سرور


بندر بن سرور بن خضير القسامي العطاوي الروقي العتيبي شاعر سعودي نبطي من قبيلة عتيبة. وصفه الأمير خالد الفيصل بمتنبي الشعر الشعبي. ولد في عام 1360هـ أو العام 1941 في قرية القرارة إحدى توابع محافظة الدوادمي بمنطقة الرياض. والدته هي حصة العتيبي وكانت أيضا شاعرة.

لم يكن بندر من المهتمين بالتنويع في البحور في شعره إذ أن أغلب قصائده على بحر المسحوب الذي يعد من أشهر بحور الشعر النبطي وأكثرها استخداماً، وصياغته العروضية هي مستفعلن مستفعلن فاعلاتن، إلا أن له نصوص قليلة على بحور أخرى كالهجيني الطويل الجنوبي، وأيضاً بحر الرمل واستخدمه بندر مرات قليلة ثلاثي التفاعيل بصيغة فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن.

عاش بندر طفولة فيها من القسوة الشيء الكثير. فبعد وفاة والده تزوجت والدته رجلاً آخر، وانتقلت للعيش معه. انتقل بندر للعيش مع عمه أخو أبوه في رواية، ولكنه عاش حياة افتقدت لحنان الأب، واحتوت على ما تحتوي عليه حياة البادية عادةً من قسوة وترحال خلف الماء والكلأ. عاش حياته في نجد يرعى إبله حيث يوجد الماء والكلأ، كان خالي البال صافي الذهن، حاد التفكير، سكن الحزن قلبه مبكراً خصوصاً عندما صار يتيم الأب.

في الخرج تعلم القراءة والكتابة وأنهى المرحلة الابتدائية، درس حتى المرحلة المتوسطة وتوظف في الجيش السعودي و أُرسِل إلى دولة الكويت أثناء حرب الخليج الصامتة وتهديدات عبد الكريم قاسم حتى وصل إلى رتبه عريف في الجيش الكويتي، ثم عاد بعد ذلك إلى السعودية والتحق بأحد الأفواج بالحرس الوطني وبقي فيه فترةً قصيرة، فترك العسكرية وسعى وراء طلب الرزق بنفسه على سيارته الخاصة.

كسر الشاعر قاعدة معظم الشعراء فقد كان الشعراء دوماً تبدأ قصائدهم بالوصف كوصف القهوة مثلاً وذكر محاسنها، ثم الخروج إلى المدح وذكر أيام القبيلة أو هجاء أعداء القبيلة، معظم القصائد وليست كلها تأخذ هذا المنحنى، فخرج بندر بشعر شعبي آخر من حيث الموضوع والمضمون.

كان قد وعد أخته (هيا) أن يخرجها للبر وذلك بعد أن يعود من زيارة صديق له خارج محافظة الدوادمي، وفي الطريق وبينما هو ذاهبٌ إلى صديقه أحس ببعض الآلام في صدره، فخرج عن الطريق، وابتعد عنه قليلاً فأطفأ السيارة ونزل منها ليرتاح، فكانت هي النومة الأخيرة له.
توفي بندر بن سرور في تاريخ 1404/12/14هـ في هجرة حلّيت التابعة لمنطقة الدوادمي ، عن عمرٍ يناهز 45 عاماً تقريبًا.وهو في غمرة نضجه الشعري.


قراءة و تحميل ديوان بندر بن سرور pdf بندر بن سرور


حفاظا لحقوق الملكية الفكرية للكتاب والناشر لا تتوفر نسخة الكترونية بصيغة pdf من ديوان بندر بن سرور

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-