قراءة و تحميل رواية حكاية فكاهية قديمة pdf دوستويفسكي

قراءة و تحميل رواية حكاية فكاهية قديمة pdf دوستويفسكي


رواية حكاية فكاهية قديمة pdf هى رواية مترجمة الي اللغة العربية رواية حكاية فكاهية قديمة من تأليف الكاتب دوستويفسكي وترجمة عبدالرحمن الخميسي و رواية حكاية فكاهية قديمة تندرج تحت فئة الروايات الاجتماعية النفسية صدرت رواية حكاية فكاهية قديمة عن دار نشر دون للنشر والتوزيع وصدرت لأول مرة فى عام 2021 في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ53 في مصر وسعر شراء كتاب حكاية فكاهية قديمة هو 65 ج.م


قراءة و تحميل رواية حكاية فكاهية قديمة pdf دوستويفسكي


نبذة تعريفية عن رواية حكاية فكاهية قديمة


في 23 ديسمبر/ كانون الأول عام 1849 وفي سان بطرسبرغ حُكِمَ على الشاب "دوستويفسكي" ومجموعة من المفكرين بالإعدام رميًا بالرصاص. وقبل تنفيذ الحكم الذي انتظره دوستويفسكي لأربعة أشهر، وعلى منصة تنفيذ حكم الإعدام، صدرَ مرسوم من القيصر بالعفو عن المجموعة واستبدال عقوبة الإعدام بالأشغال الشاقة في جليد سيبيريا.
لك أن تتخيل أن كاتبًا بحجم وموهبة ديستويفسكي كان يقف على منصة الإعدام منتظرًا الرصاصة التي ستذهب بحياته، واجَهَ الموت ونظر في عينيه، بل انتظره طويلاً لأربعة أشهر تلتها أربعة أعوام من الخدمة الشاقة في جليد سيبيريا. ومن رحم المعاناة واليأس والترقب وفقدان الأمل في الحياة، وُلدت عبقرية فذة غير مسبوقة لكاتب كان في الأصل شديد البراعة. فكان الناتج الأخير موهبة أصيلة لم يشهد لها التاريخ مثيلًا.
وفي هذه الرواية البديعة...
يغوص الكاتب في نفسية عامل من الطبقة الأساسية للمجتمع، والذين نصادف فردًا منهم مرة واحدة على الأقل كل يوم، ويضعه في صراع مع مبادئه والفلسفة التي يتبناها، وهي ما تقوم على معاملة من هم في مرتبة اجتماعية أقل بلطفٍ وإحسان. لكنه سرعان ما يمر بعددٍ من المواقف المحرجة والتي تضعه أمام المرآة مجردًا من الشعارات الزائفة، وتكشف عن نزعته النفسية التي ينجذب إليها في نهاية المطاف.



نبذة تعريفية عن فيودور ميخائيل دوستويفسكي


وُلِدَ ميخائيل ميخائيلوفيتش دوستويفسكي في 25 نوفمبر 1820 في موسكو حيث كان والِده طبيباً في مستشفى عسكريّ فيها. تلقّى ميخائيل تعليماً منزليّاً، وبدأ بكتابة الشعر بعمرِ التاسعة. في عام 1834 أُرسِلَ لمدرسة ل. تشيرماك الداخلية حيثُ بقي فيها حتّى 1837. ثُمّ أرسله والده مع شقيقه الأصغر فيودور إلى سانت بطرسبرغ، وأراد ارتياد معهد نيكولايف للهندسة العسكرية مع أخيه، بيدَ انه لم يُقبَل حيثُ شُخّص بإصابته بالسل بعد الفحوصات الطبية التي أجراها.
في عام 1842 تزوج إميلي فون ديتمار وأنجب منها ابنين اثنين هما فيودور وميخائيل، وثلاث بنات هُنّ كاترين وماريا وفارفارا. وفي عام 1849 تم القبض عليه مع شقيقه، بسبب صلته برابطة بيتراشيفسكي.
في 1861 أسّس مجلّة سمّاها فيرميا. حيثُ أرادَ إنشاء مجلّةٍ مستقلّة محايدةٍ وقائمةٍ بذاتها وغير خاضعة لسُلطَة. وبنفس الوقت ليُلهم الناس العاديين ويُشجّعهم على القراءة. حيث كان يرى أن مُشكلةَ المجتمع الروسي بسبب الكوسموبوليتية.
أصبحت المجلة واحدةً من أشهر المجلّات في بداية ستينات القرن التاسع عشر، حيثُ ضمّت حوالي 4000 مُشترك. كان ميخائيل بشكلٍ رسمي هو الناشر والمحرر، أما شقيقه فيودور فكان كاتِباً فيها وراوياً للقصص وناقداً ومُحرراً أيضاً. مُنعت المجلة ة لاحقاً في أبريل 1863 وذلك بسبب نشر إحدى مقالات نيكولاي ستراخوف. وفي 1864، أسّس لمجلّة جدديدة اسمها إبوخا. وتوفّي لاحقاً في ذلك العام إثرَ تعرّضه لـ العصارة الصفراوية. وكان عمره 45 عاماً.


قراءة و تحميل رواية حكاية فكاهية قديمة pdf دوستويفسكي

حفاظا لحقوق الملكية الفكرية للكتاب والناشر لا تتوفر نسخة الكترونية بصيغة pdf من رواية حكاية فكاهية قديمة
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-