قراءة و تحميل رواية ابو شلاخ البرمائي pdf غازي عبد الرحمن القصيبي

قراءة و تحميل رواية ابو شلاخ البرمائي pdf غازي عبد الرحمن القصيبي



رواية ابو شلاخ البرمائي pdf هى رواية باللغة العربية رواية ابو شلاخ البرمائي من تأليف الكاتب غازي عبد الرحمن القصيبي و رواية ابو شلاخ البرمائي تندرج تحت فئة روايات سياسية اجتماعية صدرت رواية ابو شلاخ البرمائي عن دار نشر المؤسسة العربية للدراسات للنشر والتوزيع وصدرت لأول مرة فى عام 2006 وعدد صفحات رواية ابو شلاخ البرمائي هو 272 صفحة تقريبا وتقييم رواية ابو شلاخ البرمائي علي موقع good reads الشهير هو 3.48 

قراءة و تحميل رواية ابو شلاخ البرمائي pdf غازي عبد الرحمن القصيبي


نبذة تعريفية عن رواية ابو شلاخ البرمائي


هو هكذا دائماً وأبداً، القصيبي، مسافر زاده الخيال، وقدرةٌ حوارية ينطلق من خلالها إلى أرجاء وتخوم وأزمنة لا تعرف حدوداً، والمرشد في رحلاته فكرٌ وعى التاريخ والجغرافية والاجتماعات والدبلوماسيات والقهريات والتداعيات وقبل كل شيء العربيات كعلوم قوامها واقع معاش في ظل الهيمنات المتعددة الوجوه والممتدة ظلالها من الأزل من بدء التاريخ المحدد بالتقويم الهجري أو الميلادي أو الفارسي أو اليهودي.
ينطلق القصيبي بتلقائية وبحرية لا حدود لها، من خلال منولوجات وحوارات يستنطق محاوره، ليجري على لسانه ما يعتلج في داخله من هموم وقضايا. وأبو شلاخ يمضي في سرد أحاديثه ومذكراته مع بدايات نبوغه ثم مرحلة الصمود والتصدي ووديعة روزفلت، وامبراطورية "أم سبعة التجارية" ونساوين في حياته ليصل إلى رحلته الغريبة حول العالم واكتشافه الجوانب المتعددة من القمر، يجول المحاور يعقوب المنضّح الشهير بأبو شلاخ البرمائي الدنيا شرقاً وغرباً شمالاً وجنوباً يقابل هتلر، روزفلت، أيزنهاور ماوتس تونغ، يزيح الستار عن أسرار مضت وعن أحداث ووقائع ورجال ونساء، وكما يجول في المكان، يجول أبو شلاخ البرمائي في الزمان مجتازاً مراحل بداية الإنسان مع وسيلة تنقله، الحجار، وصولاً إلى الطائرات والصواريخ والانترنت.
القصيبي من خلاله يبوح بكل المحظورات، سياسية، أدبية، اجتماعية، لأنه يحق للشاعر ما لا يحق لغيره، شخصياته رموز، وعباراته رموز، ورموزه لا كغيرها من الرموز، وفلسفة الحياة، وفلسفة المعاش، وفلسفة الواقع، والواقع بفلسفته الآنية كل ذلك يمر بخفة من خلال سطور القصيبي الناطقة بالسخرية اللاذعة التي تثير مكامن وجع العربي، ووجع الإنسان حيناً لتند عنه بسمات وقهقهات أحاييناً أخرى، ولما لا، فالقصيبي يضحك مذبوحاً من الألم. 


اقتبسات من رواية ابو شلاخ البرمائي


 ان القدر وزع السعادة والشقاء بين البشر بنسب تكاد تكون متساوية. كل غني رأيته كان جشعا ويمنعه جشعه رغم ثرائه من الإحساس بالسعادة. كل قوي رأيته كان يتحرق إلى المزيد من القوة ولا يعرف طعم السعادة. كثير من الفقراء قنوعون وسعداء."

* كان هناك قرار بأن تقوم حربان بين اسرائل والعرب . في الحرب الأولى تنتصر إسرائل انتصاراً ساحقاً يجعل العرب يتخلون نهائياً عن فكرة تحرير تفلسطين , في الحرب الثانيةيحقق العرب انتصارات واضحة ثم تنتكس وبانتكاستها يدركون أنه لا مفر من الصلح مع إسرائيل .


بعض الاراء عن رواية ابو شلاخ البرمائي


غازي وما أدراك ما غازي في الذكاء الروائي، حتى وهو يرسل بعض الإسقاطات لا يذكر الأسماء بطريقة مباشرة أو بهجوم كاسح ، فالبداية الذكية باستخدام شخصية مجنونة و بلقب " أبو شلاخ " وهو لقب يطلق على صاحب الكذب الكثير جعل له دفاعاً ضد أي انتقاد أو شره ، فـليس على المجنون حرج.
وأجد في هذه الرواية تشابه كبير بينها وبين العصفورية ، الاختلاف فقط في أن الحوار في العصفورية كان مع مريض نفسي ، اما هنا فهو مع شلاخ .

لنتفق أن ما كتبه القصيبي رحمه الله هنا كان نخبويا وموجها لأبناء منطقته نظرا لما احتوته روايته التهكمية على الكثير من المفردات المحليةغير الدارجة ....روايةسياسية نسجت من الخيال لتحكي عن الواقع وتنقده..ناسبتني الى حد ما

في البداية كرهت الرواية ، لكنها تحسنت مع مرور الفصول وتوالي الاحداث.
رواية ساخرة وجريئة رغم انها مكتوبة بإسلوب كاريكتوري.
ملخص تاريخي سياسي في شكل رواية.


نبذة تعريفية عن الكاتب غازي القصيب


سياسي ودبلوماسي وتكنوقراط وشاعر وروائي سعودي. كان مفكرًا وعضوًا في عائلة القصيبي التي تعد من أقدم وأغنى العائلات التجارية في المملكة العربية السعودية والبحرين. كان القصيبي يعتبر من بين كبار التكنوقراط في المملكة العربية السعودية منذ 
منتصف السبعينيات. وقد أطلق عليه المجلة لقب "عراب التجديد"

قراءة و تحميل رواية ابو شلاخ البرمائي pdf غازي عبد الرحمن القصيبي

قراءة و تحميل رواية ابو شلاخ البرمائي pdf اضغط هنا
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -