قراءة و تحميل رواية قيامة الحشاشين pdf هادي التيمومي

قراءة و تحميل رواية قيامة الحشاشين pdf هادي التيمومي



رواية قيامة الحشاشين pdf هو رواية باللغة العربية رواية قيامة الحشاشين pdf من تأليف الكاتب هادي التيمومي و رواية قيامة الحشاشين يندرج تحت فئة روايات مثيرة للجدل صدرت رواية قيامة الحشاشين عن دار نشر مسكيلياني للنشر والتوزيع وصدر لأول مرة فى عام 2020 وعدد صفحات رواية قيامة الحشاشين هو 431 صفحة تقريبا وتقييم رواية قيامة الحشاشين علي موقع good reads الشهير هو 4.04 والسعر الرسمي لرواية قيامة الحشاشين هو 75 ريال قطري


قراءة و تحميل رواية قيامة الحشاشين pdf هادي التيمومي


نبذة تعريفية عن رواية قيامة الحشاشين


يغادر أستاذُ التاريخ أرضَ إفريقيّة في ندوةٍ علميّةٍ باليمن، ويجد فيها فرصةً للقاء أحد شيوخ الباطنيّة وفهم ما استغلق عليه من كنزٍ أثريٍّ وجدَه في قبرٍ قديمٍ، فإذا الصدمة من السرّ المدفون هائلةٌ: إنّها مزاميرُ شيخ الجبل، ساكن عشّ النسر، حسن الصبّاح، ورقائقُه وتعاليمُه ووصاياهُ!
وهكذا يصبح الأستاذُ نابشُ القبر طريدًا يلاحقه هؤلاء لحرق الكنز المشؤوم ويطارده آخرون يبتغون إرثَ سيّدهم المقدّس، ويصرّ هو على كنزه إذ رأى فيه ثروةً وطنيّةً يستكشف من ورائها مناطق غارقةً في الظلمة من تاريخ أخطر فرقةٍ عرفها العصر الوسيط. وتبدأ رحلة المشاعر المضاربة: نشوة المُكتشِف يفكّ الطلاسم ورموز المزامير، ورعب الهارب يجدّ في إثره الحشّاشون ورجال الشرطة.
إنّها رواية النّبش في تاريخ فرقةٍ طائفيّةٍ نُسجت حولها حكاياتٌ لم تخلُ في بعض الأحيان من الأسْطَرَة، ولاسيّما شخصيّة مؤسّسها حسن الصبّاح المعتصم بقلعة "ألموت " يخطّط لنشر مذهبه بقوّة بلاغته واندفاع فدائيّيه المدرّبين على الاغتيال. انتهت الحركة منذ زمنٍ، لكنّ الرواية تعلن قيامة الحشّاشين وتستعيد أزمنةَ الحروب الطائفيّة وتغوص بعين الفنّ بعيدًا فتعيد رتق فصولٍ من تاريخٍ يمتدّ ألف عامٍ، وتصل الماضي بالرّاهن كاشفةً عن أهمّ أسباب غياب نهضة الشّرق


ملخص رواية الحشاشين


قال الروائى التونسى الهادي التيمومى، الفائز بجائزة أفضل كتاب عربى فى مجال الرواية، فى معرض الشارقة الدولى للكتاب بدورته الـ 40، إن رواية "قيامة الحشاشين"، تتناول فرقة الحشاشين وهي طائفة إسماعيلية نزارية، انفصلت عن الفاطميين في أواخر القرن الخامس هجرى، وحاربت فى ذلك الزمان السلاجقة والعباسيين وكل الدول الإسلامية فى ذلك الوقت، وهى مجموعة من الفدائيين انضمن إلى حسن الصباح مؤسس الطائفة، وعاشوا فى قلعة معزولة، وهم أول ما ابتدعوا الاغتيال السياسى، ولم يكن لهم جيوش ولكن لهم مجموعة من الفدائيين ينفذون أومر مؤسس الطائفة فيرسلهم إلى مكان فى العالم لتنفيذ مهمتهم، عرفوا بالانضباط الشديد والأيمان بمبادئ حسن الصباح الذى استطاع أن يؤثر كل ذلك التأثير، وكثرت التأويلات فى ذلك وكان من ضمنها أنه كان يعطيهم "الحاشيش"، أو بسبب القوة الروحية لحسن الصباح والرواية لا تطرح هذا الموضوع بالطبع وغنما تتحدث أفكارهم وتربط بين القديم والحديث.


رواية ذات طابع تراثي واساطير عن اشخاص مضى عليهم الالف السنين عاشو في بلاد غير بلادهم وكانوا اما ذات طابع ديني او شخصيه شهيره او منمن لهم اتباع فيطاع وكان حسن الصباح احدى تلك الاشخاص الذي يكتشفها معلم جامعي ويساعده استاذه عبدالعزيز مزيودات وهي تحاكي الاحداث بأحدى قرى اليمنيه عن جماعة اسماعيليه تدعى الحطيب وتنقسم لقسمين احدهما الحشاشين وهم اتباع الصباح وفرقه اسمها الخوجه والاخرى البهرة وهم علي تناحر تام واعتقاد باطل لكليهما ..
يتعرض الباحث والمكتشف للقبر والمزامير السبع لاحداث ومطاردات واعتقاد باللعنات التي تصيب كل من يأتي على هذا القبر ، والذي كان في كل مرحله فيه لغز لاكتشاف اخر حتى الوصول لقبرين هما حبيب بن اوس و مريم المكتومة وهما حبيبين اخفاهم الصباح بالسحر الاسود وجعل لاكتشافهم علامات ساعدت الدكتور عبدالعزيز لتفسيرهم ولكن بطريقة تعليميه لتلميذه الدرس ان ليس كل الاساطير حقيقيه والنهاية كانت شاهده على هذا ..


اقتباسات من رواية قيامة الحشاشين


يراق الدم في هذه الرواية فيكاد يصبغ الأوراق بين يدي.
رعب يتملكني كل ليلة حين أتفرد بهذه الرواية خشية من لعنة قد تصيبني

الحشاشون يطاردونك في كل مكان ، وقد سلبوك الرقائق الأصليه التي لا تقدر بثمن.

بين صفحاتها تنبعث رائحة التاريخ، كلما أقبلتُ علي طَيِّها تغمرني و تأخذني معها إلى عالم الأحلام .
نعم يا سادة تلك هي التحفة الفنية التي صُقِلت من يدِ فنان

"ولم يزل يتبتّل فيتلو أدعية غريبة ثم يعود في كل مرةٍ إلى تأمّل الرسم الذي رسمته حتى أتمّ سبعًا، فرأيتُ في أطرافه رعشةً حتى اضطربت الورقة بيمناه وهو يحاول تثبيتها ويركّز عليها نظراً ثاقبًا، ثم زادت رعشته وصار اضطرابه فاحشًا وظننتُ أنه يُصرع."

كسر الكذابون جناحي وخدعوني حين أمنت لهم ، ما أهلك رجل نسله مثلي.


"كان الناس زمن المجاعات والحروب الطاحنة والطاعون الأسود يحتشدون في المقابر لتحدي الموت والسخرية المرة منه، وهناك يسكرون ويضحكون، ويمارسون الجنس فوق القبور، على أشلاء الموت، قبل أن يحصدهم بعد يوم أو بضعة أيام... في ظل تلك الأجواء ظهر الرمز المخيف: جمجمة وعظمتان متعامدان، وصار الملك إذا أراد تصفية معارضيه في مدينة، جاس فيها المخبرون ليلا ليرسموا على أبواب منازل معارضيه رمز الموت، ثم يمر الجنود من ورائهم ليقتلوا من في تلك المنازل... وإذا أراد حاكم تدمير مدينة أو استباحتها كتب اسمها أو رسم خريطتها وأردف ذلك برسم جمجمة وعظمين فيكون في ذلك أمر لقادته العسكريين بإفناء تلك المدينة... "


بعض الاراء عن رواية قيامة الحشاشين 


رواية رائعة استمتعت بقراءتها ... رواية قيامة الحشاشين, صدرت في 2021 ... للكاتب الهادي التيمومي ... و هي من صنف الرواية التاريخية ... تتحدث على طائفة الحشاشين ... و اول حاجة و قبل ما نبداو نحكيو على الرواية, خلينا نتعرفو على شكونهم الحشاشين هاذم ...

فرقة الحشاشين وزعيمها حسن الصَبَّاح أو الطائفة الإسماعيلة أو الباطنية طالما شغلت العالم، وجعلت المؤرخين يتأرجحون في حبل بين الوهم والحقيقة، بين اليقين واللايقين.


قيامة الحشاشين. الهادي التيمومي. دار مسكلياني
لو كنت تعتقد أنّ الجاحظ و رفعت اسماعيل لا يمكن أن يجتمعا بين دفتيّ كتاب واحد فقدْ جانبت الصواب.
هاهو الهادي التيمومي الروائي التونسي يحقق هاته المعادلة الصعبة بكلّ بساطة و تلقائية.
الرجل يؤلّف من وحي الخيال مزاميرا أشبه بالكتب المقدسة قبل أن يفقز في الصفحة التالية إلى تونس العاصمة المعاصرة و أحوازها بكلّ بكل خفة و رشاقة.


قراءة و تحميل رواية قيامة الحشاشين pdf هادي التيمومي


حفاظا لحقوق الملكية الفكرية للرواية والناشر لا تتوفر نسخة الكترونية بصيغة pdf من رواية قيامة الحشاشين في الوقت الحالي
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-