قراءة و تحميل رواية الجنية pdf غازي عبد الرحمن القصيبي

قراءة و تحميل رواية الجنية pdf غازي عبد الرحمن القصيبي



رواية الجنية pdf هى رواية باللغة العربية رواية الجنية من تأليف الكاتب غازي عبد الرحمن القصيبي و رواية الجنية تندرج تحت فئة روايات اجتماعية صدرت رواية الجنية عن دار نشر المؤسسة العربية للدراسات والنشر للنشر والتوزيع وصدرت لأول مرة فى عام 2007 وعدد صفحات رواية الجنية هو 239 صفحة تقريبا وتقييم رواية الجنية علي موقع good reads الشهير هو 3.63

قراءة و تحميل رواية الجنية pdf غازي عبد الرحمن القصيبي


نبذة تعريفية عن رواية الجنية


"ابتسم قنديش، وقال: "الخالة مواقفة على "ويتير" قلت: "بقي موضوع، الشكل." قال: "ماذا عن الشكل؟" قلت: "أود أن تظهر عائشة في شكل فاطمة الزهراء ولا تغير هذا الشكل ما دامت معي". قال قنديش: "الخالة موافقة" قلت: "وسوف يكون اسمها فاطمة الزهراء شافعي، وسوف تكون جنسيتها مغربية. أشك في أنها ستقابل هنا أحداً يعرف فاطمة الزهراء الأصلية". قال: "الخالة موافقة". قلت: "هل اتفقنا، إذن، على كل شيء؟" قال: "لدى الخالة بعض الأشياء". قلت: "هات" قال: "الخالة تود أن تكون حياتكما طبيعية ولا تتحول إلى استجواب طويل عن الجن. الخالة تقول أن الزوج الإنسي لا يقضي كل وقته في استجواب الأنسية عن وطنها وبيئتها ومجتمعها". قلت: "موافق". قال: "والخالة تود منك أن تعرف أنك تستطيع استخدام حقك الشرعي في تطليقها في أي وقت. وتضيف أن سترحل من حياتك بمجرد أن تبدي الرغبة في ذهابها. وتقسم إنها ما دامت زوجتك فلن تقيم علاقة عاطفية م غيرك، لا من الإنس ولا من الجن". قلت: "أنا أقدر ذلك. بقيت نقطة واحدة. لا أود أن تهبط عائشة عليّ فجأة دون سابق إنذار، ولا أن تختفي فجأة". ضحك قنديش وأخرج من جيبه جهازاً في حجم أجهزة "الموبايل" الشائعة في أيامنا هذه، إلا أنه لا يحتوي إلا على زرين. قدمه لي وقال: "فيما يتعلق بالرحيل المفاجئ، لن يحدث هذا أبداً، وفيما يتعلق بالحضور لنا تحضر، أبداً، إلا إذا طلبتها، وبوسعك أن تطلبها في أي وقت عن طريق هذا الجهاز"... قال: هل هناك شيء آخر قبل أن أقطع الاتصال التيلباثي؟" قلت: "لا". قال: "والآن اسمح لي.." قلت: "لحظة! انتهت المفاوضات مع عائشة والحمد لله، ولكن لا تزال عندي أسئلة عديدة عن الجن". قال: "بدأت تتعب. خذ هذا القرص ونم. وعندما تصحو يمكن أن نواصل الحديث".
حكاية غازي القصيبي هذه تعود بنا إلى حكايا ألف ليلة وليلة بخيالاتها، إلا انها ألف ليلة وليلة معاصرة بأفكارها ويخالاتها. وهكذا يتزوج الإنسي ضاربي من عائشة الجنية وتكون هناك وقفات مثيرة يتابعها القارئ بشغف حيث يقنع الكاتب قارئه بأسلوبه القصصي الرائع بأن ما يدور في عوالم هذه الحكاية ليس محضّ خيال.


اقتباسات من رواية الجنية


ايتها الجنية
هل انتي الحرية؟!
ايتها الحرية
هل انتي الجنية ؟!

أي سرٍّ فيك؟ إني لست أدري … كل مافيك من الأسرار يغري !


بعض الاراء عن رواية الجنية


أسلوب أبو يارا-رحمة الله عليه - خفيف الظلّ لا يتعارض مع المحتوى الخيالي والعلمي المثبت في هذه الرواية ، نعم أحيانًا يختلط الخيال بالعلوم ومن يدري ، فإنّ أغلب العلوم بدأت بفكرة من خيال ! .

حكاية تبدو خطباً من الخيال من الوهلة الأولى ولكن القصيبي لم يترك مجالاً للشك أو يدخر جهداً في إثبات إمكانية حدوث ذلك، فيعرض بعض من آراء الفقهاء القدماء استند عليها وكانت كإثبات، ويبدو لي أنه بذل مجهوداً في ذلك.. كان يتحدث عن الحكايات وكأنها حقائق ومسلمات! أرعبني نوعاً ما، ولا انكر الرعدة التي بدأت تتسلل إلى أوصالي، لكنها مع ذلك لم تكن مفزعة تماماً كما تصورت بطبيعة الحال، لعل ما يعزيني أنني مازلت أظن بأنها مجرد توهمات وأساطير من ابتداع البشر، أو لم أرد أن أراها غير ذلك، وهكذا فإن كل محاولات الكاتب في إثبات تلك النظرية بائت في الفشل من جهتي لأنه ببساطة لا يمكنني تخيل اتصال جسدي لانسي بجنية!!

وأخيراً أنهيتها
عدت إليها بعد فترة طويلة ..ربما كنت قد نضجت خلالها
ولكني استغربت استمتاعي بها!!!
توقعت بأني سأظل خائفة
كان شعوري في نهاية القصة كشعوري بدايتها
أفزعتني..
حين وصلت إلى قائمة المراجع التي استخدمها احترمت المجهود الذي بذله.
أحببتها، واستمتعت بها، وخفت منها، وضحكت معها
صادفتني جميع المشاعر في هذه الحكاية، ولكنها حقاً تستحق القراءة
ألهمتني في أن أبحث عن الفرق بين الحكاية والرواية والقصة:)
وكذلك التواصل تلباثياً

رواية "الجنية" للدكتور غازي عبد الرحمن القصيبي، هي ثاني ما قرأت له بعد "الزهايمر" وهو كتاب قصير وخفيف. كذلك الجنية، رواية قصيرة سهلة لا يتخللها تعقيد سواءً على مستوى السرد الأدبي أو على أدوات الرواية الأخرى.


نبذة تعريفية عن الكاتب غازي القصيب


سياسي ودبلوماسي وتكنوقراط وشاعر وروائي سعودي. كان مفكرًا وعضوًا في عائلة القصيبي التي تعد من أقدم وأغنى العائلات التجارية في المملكة العربية السعودية والبحرين. كان القصيبي يعتبر من بين كبار التكنوقراط في المملكة العربية السعودية منذ 
منتصف السبعينيات. وقد أطلق عليه المجلة لقب "عراب التجديد"

قراءة و تحميل رواية الجنية pdf غازي عبد الرحمن القصيبي


قراءة و تحميل رواية الجنية pdf اضغط هنا
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -