قراءة و تحميل كتب مليكه مستظرف pdf مليكه مستظرف

قراءة و تحميل كتب لمليكه مستظرف pdf



رواية جراح الروح والجسد pdf لمليكة مستظرف هي رواية باللغة العربية رواية جراح الروح والجسد لمليكه مستظرف رواية جراح الروح والجسد من تأليف الكاتبة مليكه مستظرف و رواية جراح الروح والجسد يندرج تحت فئة روايات السيرة الذاتية صدرت رواية جراح الروح والجسد عن دار نشر منشورات إكسون القنيطرة للنشر والتوزيع وصدر لأول مرة فى عام 2020 وتقييم رواية جراح الروح والجسد علي موقع goodreads هو 3.38

قراءة و تحميل كتاب لمليكه مستظرف pdf مليكه مستظرف


نبذة تعر يفية عن رواية جراح الروح والجسد



كتابة هذه الرواية تعكس حياة كاتبتها الصعبة فالرواية تسلط الضوء على الذي لا يحكى وتخبأه معظم النساء دائما في المجتمعات العربية وهي اسرار مرتبطة أساسًا بالجسد ويتجلى البوح في الرواية باستناد السرد على ضمير المتكلم فتتعمق الاحاسيس والمشاعر ويظهر باطن مكنونات البطلة عن طريق هذا السرد الموجع لاحداث تعرضت لها.
قصة طفلة تعرضت للاعتداء عدة مرات ولأن هذه الطفلة نشأت في ظل عائلة جاهلة وغير متعاطفة ، تعرضت الطفلة للتوبيخ والعقاب بدل الحنان و الاحتضان فتأثر مستقبلها وشخصيتها بهذه الطفولة المغتصبة بوحشية لتنشأ امراة متخبطة و معتلة نفسيًا.
صدقًا من اكثر الروايات إيلامًا تكشف المخبوء في العلاقة بين الذكر والانثى وتعري المجتمع العربي إجمالًا الذي يتأسس على نسق ثقافي يعلي من قيمة الذات الذكورية على الانثوية .


بعض الاقتباسات من رواية جراح الروح والجسد


“لماذا لا يملك المرء ممحاة في مكان ما من الجمجمة تمحو كل الأشياء المحزنة والسيئة؟ أحاول الهروب من الماضي غير البعيد، أجده يقف أمامي كغول خرافي يُخرج لي لسانه ساخرًا، بكل جرأة. لن أتخلص منه. إنه يلبسني كجلدي تمامًا، إنه أخطبوط شيطاني يلتفُّ حول عنقي، يخنقني. هذه المرة لن أهرب من ذاكرتي.. سأحكي، وأحكي لأرتاح”.

كبرت فجأة. لم أعد كالأطفال، لأني أعرف أكتر منهم، ولأنه حدثت لي أشياء لا تحدث للأطفال عادةً، كنت أحس أني ملوثة. قلبي وحياتي أصبح بهما بقع سوداء كثيرة. ورغم أن السنين مرت فأنا أدين كل الذين أهانوا آدميتي وصادروا طفولتي.

جراح الروح والجسد لمليكة مستظرف رواية مؤلمة تدور أحداثها عن طفلة سوف تتعرض للتحرش ولم تخبر والدتها ستعاقبها أشد العقاب لأنها لم تحافظ على نفسها من وجهة نظرها وستظل تردد لها "لا تخبري غريباً أو قريباً بالأمر"، ثم تتعرض مره آخرى للتحرش والاعتداء لكنها ستخاف أن تخبر والدتها هذة المرة لأنها تعتقد بسبب عقاب ولدتها لها أنها المخطئة ولخوفها من العقاب مره آخرى.


قراءة و تحميل كتب مليكه مستظرف pdf مليكه مستظرف


حفاظا لحقوق الملكية الفكرية للكتاب والناشر لا تتوفر نسخة الكترونية بصيغة pdf من رواية جراح الروح والجسد في الوقت الحالي



كتاب ترانت سيس 36 pdf كتاب ترانت سيس 36



 كتاب ترانت سيس 36 pdf كتاب ترانت سيس 36 لمليكة مستظرف هو كتاب باللغة العربية كتاب جراح الروح والجسد لمليكه مستظرف كتاب ترانت سيس 36 من تأليف الكاتب مليكه مستظرف و كتاب ترانت سيس 36 يندرج تحت فئة كتب مجموعة قصصية صدر كتاب كتاب ترانت سيس 36 عن دار نشر منشورات الربيع للنشر والتوزيع وصدر لأول مرة فى عام 2005 وعدد صفحات كتاب ترانت سيس 36 هو 100 صفحة تقريبا وتقييم كتاب ترانت سيس 36 علي موقع goodreads الشهير هو 3.84



كتاب ترانت سيس 36 pdf كتاب ترانت سيس 36


نبذة تعر يفية عن كتاب كتاب ترانت سيس 36


مجموعة قصصية عنوانها “ترانت سيس”. ويحيل رقم 36 بالفرنسية لدى المغاربة إلى الجنون، فهو رقم جناح الأمراض النفسية والعاطفية في أحد أكبر المستشفيات بإحدى المدن.
- طفلة قصة “ترانت سيس” تعيش مع والدها المهتز نفسياً الذي يستقبل عشيقاته في البيت مساء كل سبت، فيما البنت تنزوي في غرفتها وترسم نساء بلا ملامح وتتساءل: كيف هو شكل أمي؟.
- فتى قصة “مجرد اختلاف” يرفضه الجميع ويُعامل بقسوة. أما الطبيب فقد نصحه بأن يتقبل جسده كما هو. لكنه ظل عاجزاً عن إقناع الآخرين باختلافه. وفي المنزل، يجد دائماً عقوبة أبيه المملة في انتظاره: “أكتبْ ألف مرة: أنا رجل، أنا رجل...”.
- ثم مريضة قصة “الهذيان” التي تتعرض لمحاولة اغتصاب على سرير مرضها في المستشفى....

بعض الاراء عن كتاب ترانت سيس 36


ترانت سيس، 36 بالفرنسية، ككود جامع يعبر عن كل ما هو شاذ ومختلف ومهمش في المجتمع المغاربي، الذين يمارس عليهم القهر، ولأن مليكة عانت كثيراً، فقد كانت الكتابة وسيلة للتطهير، حيث تجلو عن نفسها الصدأ، بالتعبير عن الذين يعانون

عاشت مليكة مستظرف فى الدار البيضاء حياة قاسية فى شبابها، عانت فيها ألالام الفشل الكلوى ، لم يمنعها المرض الذى قتلها فى أوج شبابها عن رصد ألام المهمشين بالمجتمع النساء والمثليين والملحدين والفقراء والمرضى والمعتدى عليهن بالصغر .. كتبت مليكة عن هولاء المقصيين من حسابات الدولة مما يعمق من عزلتهم ويسمح ببروز ظواهر اجتماعية كالدعارة والتسول والمخدرات والبطالة والشعوذة ... كل هولاء تعبر عنهم لفظة ترانت سيس أى 36 بالفرنسية ك كود جامع لكل مختلف أو مجنون أو شاذ عن الموقف الجمعى ... وهو رقم غرفة المختلين بالمستشفى النفسى !

ترانت سيس مجموعة قصصية للكاتبة المغربية مليكة مستظرف فيها تناولت الواقع بسرد ووصف غير عادي لقد نجحت في تصوير الواقع القبيح بكلمات بسيطة لكنها قوية عانت مليكة من مرض الفشل الكلوي لكن المرض لم يمنعها من تحقيق رغبتها في كتابةآلامها فالكتابة كانت بلسم آخر لها من خلال مجموعتها القصصية رصدت ألام المهمشين بالمجتمع النساء والمثليين والملحدين والفقراء والمرضى والمعتدى عليهن بالصغر .. كتبت مليكة عن هولاء المقصيين من حسابات الدولة مما يعمق من عزلتهم ويسمح ببروز ظواهر اجتماعية كالدعارة والتسول والمخدرات والبطالة والشعوذة

معلومات عن الكاتبة مليكة مستظرف


ولدت في 20 يونيو من العام 1969، في مدينة الدار البيضاء، في أسرة صغيرة تحافظ على العادات والتقاليد، عاشت طفولة صعبة ولاحقتها حياة أصعب فكان الفقر حليفها وهو القاسم المشترك في كتاباتها أيضا، وهي تتكلم عن الإنسان المقهور بكل المعاني.
لم تعش مستظرف مأساتها في الفقر فقط بل تمكن منها المرض لتصبح تعاني كل أنواع الألم، وبالرغم من ذلك فكانت إنسانة مؤمنة، كانت تعاني لوحدها، تكتب ألمها بحروفها، فالنصوص عند صاحبة رواية "جراح الجسد والروح"، خطاب واضح المعالم، لا يغوص في الغموض بل مبتعد عنه، فهو خطاب للذات وللآخر، وللقارئ المهمش، ذلك الذات الخارجة عن الذات الكاتبة، ليمتزجا داخل نص واحد، ويصرا ذات مفكرة واحدة، معبرة عن المشترك بينهما من آلام ومعاناة، من كبت وحرمان.
الكتابة عند مليكة، مبتعدة عن التجريد المشوش على الإبداع القصصي، إنها كتابة متسلسلة مع اليومي في خيمة واحدة للواقع، لتخلق نصا مُبهرا، مليئا بِبَهارات الوصف، فكانت في مسيرتها الإبداعية، قوية في علاقتها بالمرض وفي علاقتها بالمحيطيين من حولها، وتتجلى قوتها في تحديها للمرض بشكل كبير، وكتاباتها التي حملت عنوان "ترانت سيس"، كانت كتابة قوية إضافة الى العديد من النصوص التي نشرت فيما بعد والتي لم تأخذ شكل كتاب، فكان الأهم لديها أنها تمتلك نفس خاص في الكتابة وفي السرد وحتى صوتها كان مسموعا، ذو لغة قوية لا تخاف ولا تحتاج إلى حماية أو تغطية، هي لغة كلها تعري الواقع وبنوع من السخرية السوداء، لغتها تمضي أحيانا إلى البحث ولكن هي نوع من انتقاد هذا الواقع المرير الذي عاشته ونعيشه جميعا وقد جسدت كتاباتها كل ذلك"

 كتاب ترانت سيس 36 pdf كتاب ترانت سيس 36


حفاظا لحقوق الملكية الفكرية للكتاب والناشر لا تتوفر نسخة الكترونية بصيغة pdf من كتاب كتاب ترانت سيس 36 في الوقت الحالي
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -