قراءة و تحميل رواية شيطان ابد الدهر pdf دونالدري بولوك

قراءة و تحميل رواية شيطان ابد الدهر pdf دونالدري بولوك



رواية شيطان ابد الدهر pdf هى رواية باللغة العربية رواية شيطان ابد الدهر من تأليف الكاتب دونالدري بولوك و رواية شيطان ابد الدهر تندرج تحت فئة روايات سياسية صدرت رواية شيطان ابد الدهر عن دار نشر مسكيلياني للنشر والتوزيع وصدرت لأول مرة فى عام 2019 وعدد صفحات رواية شيطان ابد الدهر هو 462 صفحة تقريبا والسعر الرسمي لرواية شيطان ابد الدهر هو 136 ج.م

قراءة و تحميل رواية شيطان ابد الدهر pdf دونالدري بولوك


نبذة تعريفية عن رواية شيطان ابد الدهر


فى رواية "شيطان أبد الدهر" يكشف دونالد رى بولوك عن خيبة جيل كامل فى الحلم الأمريكى بعد أن عرت فترة الستينيات من القرن العشرين زيف الدعاية الرسمية، لذا لم يكن من الغريب أن تلتقى فى هذه الرواية القاسية والسوداء مصائر الأمريكيين، فى رحلة سقوط الشعارات الكبرى.

احداث رواية شيطان ابد الدهر


تدور رواية "شيطان أبد الدهر" حول محارب قديم لم يتخلص من كواليس الحرب التى شارك فيها، وزوجين اختارا حياة الطرقات السريعة، ورجل دين مسيحى مقتنع بقدرته على إحياء الموتى، وموسيقى مقعد يرافقه فى جولاته، سخرهم دونالد رى بولوك للكشف عن المناطق المعتمة داخل النفس البشرية ونصيبها من الشر المحض، ذلك الشر الذى سيتحكم فى مصيرها إلى النهاية.
فى لعبة المصائر تلك يحمل الكاتب القارئ إلى متاهة سردية سوداوية، بل ووحشية، فى لغة آسرة ترفض تقديم التنازلات، وهو يعمل مشرطه فى جسد مجتمع أمريكى مريض بشعاراته وأوهامه.

راي نقدي وتفصيلي عن رواية شيطان ابد الدهر


 بوتقة ينصهر فيها العذاب والجرائم والانحرافات الجنسية والعقد النفسية مع رشّة من الدين والعهر وبعض حبيبات خيبات الأمل والتوق للهروب، تسخّن على لغة سردية رفيعة وتُسكب سلسالة بحبكة متماسكة في قالب بوليسي كلاسيكي لتضيئ بقتامتها وسوداويتها كإحدى أفضل الروايات في الأدب الأمريكي والعالمي.

 تدور أحداث الرواية في الريف، بين أوهايو وفيرجينيا الغربية في فترة زمنية ما بين انتهاء الحرب العالمية الثانية ونهاية الستينات من القرن الماضي، بفلسفة دائرية ختمت الأحداث في ذات المكان وتركت للحبر ان يتسرب ليرسم خطاً جديداً مستمراً للحكاية...

 الشخصيات كثيرة ومتعددة، لكن السيد "بولوك" أجاد نسج الرابط بينها بشكل متقن وكان هناك توازن في الحضور للشخصيات الرئيسية العديدة كما ان الشخصيات الثانوية لعبت دورها المرسوم بدقة ولم تكن حاشية اضافية لا فائدة منها.

الحبكة كانت ممتازة من بداية الرواية الى آخرها، القصص المتضافرة التي بدأت تزداد واحدة تلو الاخرى والربط الذكي قام به الكاتب بواسطة شخصية "ارفن" بين كل هذه الحكايات تناسب من حيث مدة زمن الرواية وصيرورة امكنتها.

 السرد سلس جداً، اللغة المستعملة ممتعة، الوصف الإنطباعي كان مدهشاً ومقززاً ومؤثراً ومبهراً في آن.

 لن أدخل في تفاصيل الرواية لكن سأعلّق على بعض القصص:
 تصوير قصة حب ولارد لشارلوت، و"عويله" بالدعاء لها وتقديم القرابين المتعددة من أجل شفاءها كان ملحمياً، لكن على ما بدا ان ملاك الموت قد اقفل طريق الدعاء نحو السماء! وفي المقابل قصة الحب الخافتة الصامتة التي جمعت إيرسكل مع حبيته التي ماتت.

ثلاثة وعّاظ في هذه الرواية، واحد بسيط والثاني معتوه والثالث مُغتصب، ورغم وجودهم ووجود صور السيد المسيح والصلبان والكنائس في كل زوايا العمل إلا ان الأفعال كانت بمعظمها شيطانية وشريرة!

 الترجمة كانت جيدة جداً، التعليق الأول على العنوان فأعتقد ان ترجمته خاطئة وغير دقيقة وتشوش القارئ، "الشيطان في كل حين" كانت لتكون أفضل، كما ان هناك بعض الأخطاء المطبعية البسيطة ايضاً. التعليق الثاني على ما ورد على الغلاف الخارجي، كان الأفضل عدم اعطاء رأي بل اقتباس او ترجمة النص الأصلي للغلاف رغم انني احببت جداً ان المترجم لم يتدخل ويكتب مقدمة على عادة بعض المترجمين.

 قصة عن الرغبة في الهرب، العبور من اللحظة الآنية الى لحظة اخرى في مكان آخر، قصة عن قبح الواقع وعبثيته، عن الأحلام المتكسرة والضياعات العديدة وقوافل الندم

قراءة و تحميل رواية شيطان ابد الدهر pdf دونالدري بولوك


حفاظا لحقوق الملكية الفكرية للكتاب والناشر لا تتوفر نسخة الكترونية بصيغة pdf من رواية شيطان ابد الدهر في الوقت الحالي
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-