قراءة و تحميل كتاب امبراطورية الصحراء المملكة العربية السعودية pdf يس العيوطى

قراءة و تحميل كتاب امبراطورية الصحراء المملكة العربية السعودية  pdf يس العيوطى



كتاب امبراطورية الصحراء المملكة العربية السعودية pdf هو كتاب باللغة العربية كتاب امبراطورية الصحراء المملكة العربية السعودية من تأليف الكاتب يس العيوطى و كتاب امبراطورية الصحراء المملكة العربية السعودية يندرج تحت فئة كتبثقافية صدر كتاب امبراطورية الصحراء المملكة العربية السعودية عن دار نشر عالم الكتب للنشر والتوزيع وصدر لأول مرة فى عام 2022 وعدد صفحات كتاب امبراطورية الصحراء المملكة العربية السعودية هو 194 صفحة  

قراءة و تحميل كتاب امبراطورية الصحراء المملكة العربية السعودية  pdf يس العيوطى



نبذة تعر يفية عن كتاب امبراطورية الصحراء المملكة العربية السعودية


المملكه العربيه السعوديه او السعوديه ، مملكه مساحتها حوالى 2,149,690 كم2 فى جنوب غرب اسيا ، و عدد سكانها 27,123,977. السعوديه بتغطى معظم شبه جزيرة العرب و بتمتد عرضياً من الخليج العربى للبحر الاحمر. عاصمتها الرياض و اهم موانيها جده على البحر الاحمر. بتشترك السعوديه فى حدودها مع اليمن و سلطنة عمان و الامارات و قطر و الكويت و العراق و الأردن.
بتعتبر السعوديه من البلاد المهمه فى النواحى الاقتصاديه و السياسيه و الدينيه. فاقتصادها هو أقوى اقتصاد فى المنطقه العربيه و هى اكبر مصدر للبترول فى العالم. موقع السعوديه ما بين البحر الاحمر و الخليج بيديها اهميه استراتيجيه و سياسيه ، و وجود اهم مقدسات المسلمين على اراضيها فى مكه و المدينه بيدوها مكانه مركزيه فى العالم الاسلامى. ازدهرت الثقافه فى السعوديه فى السنين الاخيره و بقى فيها باحثين و كتاب على مستوى عالى من العلم و الاستناره و كتير منهم اتلقوا تعليمهم فى اكبر جامعات العالم.
اتولى حكم المملكه العربيه السعوديه لغاية دلوقتى سبع ملوك اخرهم الملك الحالى سلمان بن عبد العزيز.


معلومات عن الكاتب يس العيوطى


عاش د. العَيُّوطي٧٠ عامًا فى أمريكا التي وصلها شابًا على ظهر باخرة أبحرت به من الإسكندرية إلى ميناء نيويورك. وعندما ودعه والده قال له حكمة ظلت عالقة في ذهنه على جدران الذاكرة حيث نصحه أن يعيش مع الأمريكان كما يعيشون.
وصل الدكتور يس العَيُّوطي إلى أمريكا أستاذًا وليس طالبًا. فقد جاء بمنحة من مؤسسة فولبرايت للتبادل التعليمي وعاش أمريكيًا من الناحية الجغرافية ومصريًا من الناحية الإنتمائية.
فقد كان يؤمن بأن الإزدواجية لا يوجد بها تناقض لان الفكر التقليدي الإسلامي هو ان الهجرة بداية النجاح. فمذكور في القرآن الكريم أن ننتشر في الأرض وأن أرض الله واسعة.
وأشار العَيُّوطي إلى ان استخدامه لهذه الفلسفة ساعده فى النجاح داخل المجتمع الأمريكي.
عندما كان د. العَيُّوطي صغيرًا، أحضر له والده من عَلَّمَه اللغة الإنجليزية والفرنسية. وعندما وصل إلى نيوجيرسي، كان يلقى محاضرة أسبوعية عن بلده مصر. ومازال يتَذَكَّرَ أن في أول سنتين من إقامته، إنخرط فى أعمال كثيرة جلبت له بعض المال غَطَّى نفقات معيشته ومنها عمله بالمطاعم، أو إزالة الثلوج من أمام المنازل فى فصل الشتاء، أو مجالسة الأطفال بتوصية من الأهل ومال إلى ذلك.
ثم التحق بالعمل لدى شركة جنرال موتورز، وكان ذلك سببًا فى معرفته بأسباب نجاح الشمال الشرقي الأمريكي لأنه قائم على الصناعة.
بعد ذلك أتيحت له الفرصة للعمل كمتدرب بالأمم المتحدة، وقدم برنامجاً كاملاً أخرجه بالموسيقى العربية، ثم تم تعيينه كرئيس للإذاعة العربية. بعدها تَعَدَّدَت المناصب والمهام التى شغلها الدكتور العَيُّوطي في الأمم المتحدة وصار مستشارًا قانونيًا بل وقام بتدريس القانون فى جامعة فوردهام بنيويورك .
 ثم عمل مستشارًا قانونيًا لدولة الكويت خلال فترة عضوية الكويت كعضو غير دائم فى مجلس الأمن لمدة عامين؛ وكذلك تبوأ العديد من المناصب الشرفية ومنها: عضو مجلس حكماء المسلمين بالازهر الشريف، وعضو المجلس المصري للشؤون الخارجية، وأنشا فى عام ١٩٦٥ معهد الأمم المتحدة للتدريب والأبحاث UNITAR، وشارك في تأسيس معهد أبحاث السلام من خلال الأمانة العامة للإدارة السياسية لمجلس الأمن الدولي؛ كما شارك – بتكليف مباشر من الأمين العام للأمم المتحدة – في تقييم أهم كلية فى العالم للتدريب الدبلوماسي فى فيينا.  
خلال حرب الجزائر عندما كان ديجول رئيسا لفرنسا، كان عمر د. العَيُّوطي آنذاك ٣٠ عاماً ونظراً لتميزه وإجادته لأربع لغات منها الفرنسية والاسبانية فقد كان المتحدث باسم الأمم المتحدة، وقام بتسهيل مهمة الصحفيين على الحدود بين المغرب والجزائر.
أما عن العراق، فقد أوفدته وكالة أسوشيتد بريس للأنباء لكي يترافع عن أحد مراسليها عراقي الجنسية إسمه (بلال حسين زيدان) من الفالوجة بالشمال أثناء الغزو الأمريكي للعراق وخلط الأوراق اعتبروه إرهابيًا ووضعوه فى سجن أبو غريب.
 ووصل د. العَيُّوطي إلى هناك فى عام ٢٠٠٦ وترافع عنه وأثبت براءته من التهم التي نُسِبَت إليه. وبالفعل، حكمت المحكمة الجنائية العليا العراقية ببراءته وتم الإفراج عنه وعاد للعمل كما كان مراسلاً لوكالة أسوشيتد بريس.


حفاظا لحقوق الملكية الفكرية للكتاب والناشر لا تتوفر نسخة الكترونية بصيغة pdf من كتاب امبراطورية الصحراء المملكة العربية السعودية في الوقت الحالي
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-