قراءة و تحميل كتاب احكام رحم المراة فى الفقه الاسلامى pdf حمده خلفان المنصورى

قراءة و تحميل كتاب احكام رحم المراة فى الفقه الاسلامى pdf حمده خلفان المنصورى




كتاب احكام رحم المراة فى الفقه الاسلامى pdf هو كتاب باللغة العربية كتاب احكام رحم المراة فى الفقه الاسلامى من تأليف الكاتب حمده خلفان المنصورى و كتاب احكام رحم المراة فى الفقه الاسلامى يندرج تحت فئة كتب دينية صدر كتاب احكام رحم المرأة فى الفقه الاسلامى عن دار نشر عالم الكتب للنشر والتوزيع وصدر لأول مرة فى عام 2022 وعدد صفحات كتاب احكام رحم المراة في الفقة الاسلامي

قراءة و تحميل كتاب احكام رحم المراة فى الفقه الاسلامى pdf حمده خلفان المنصورى


نبذة تعر يفية عن كتاب احكام رحم المراة فى الفقه الاسلامى


ففي المقدمة، يبين فيها وضع و مكانة المرأة قبل الإسلام و بعده و كذلك اهتمام الإسلام بالمرأة الحامل ورعايته للجنين.
ففي الفصل الأول فقد اشتمل على مفهوم الحمل لغة و اصطلاحا و عن أقل مدة الحمل و أكثرها، حيث اتفق العلماء على أن أقل مدة الحمل هي ستة أشهر.
أما أكثر مدة الحمل فقد اختلف الفقهاء إلى أقوال مختلفة و الأطباء في هذه المسألة يرون بأنه لا يمكن تحديد مدة الحمل على وجه الدقة و ذلك لتعذر معرفة التاريخ الحقيقي لبدء الحمل وكذلك تعيين نهاية الحمل.
و في ها الفصل أيضا بيان مسألة تأجير المرأة رحمها.
ففي الفصل الثاني، استعرضت الأحكام المتعلقة بالعبادات للمرأة الحامل في ما يخص في حكم نزول الدم من المرأة الحامل، و كذلك في حكم صلاة الحامل بما أجمع أهل العلم على أن الصلوات الخمس يجب على الذكور و الأناس من المسلمين و منهم المرأة الحامل، إلا أنهم اختلفوا في جواز المرأة الحامل في الجمع بين الصلاتين.
و أيضا ذكر في هذا الفصل عن أحكام الحج للحامل، هل تجب عليها الحج فورا أم لا؟ ثم تناول البحث حول الأحكام المتعلقة بالأحوال الشخصية للمرأة الحامل، بما فيها موضوع نكاح المرأة الحامل و طلاقها و عدتها و موضوع أحكام الحامل في الحدود و الجنايات.
أما الفصل الثالث : بين فيها أحكام الجنين و ما يترتب عليه.
و هذا الموضوع من الأمور المستحدثة و القديمة في آن واحد ما يتعلق بالجنين من أحكام.
و ركز هذا الفصل عن مفهوم الجنين و أطواره و حقوق المالية للجنين في الإرث و الوصية و الوقف، ثم ذكر فيه حكم الاعتداء على الجنين.
أما مسألة الإجهاض و المترتب عليه، فقد تناول المبحث الأخير حول مفهوم الإجهاض و أقسامه و جزور تاريخية للإجهاض، و أيضا بينت أحكام الإجهاض قبل نفخ الروح و بعده، فالإجهاض هو انتهاء الحمل بخروج أو نزع الجنين من الرحم قبل أن يصبح قادرا على الحياة.
و الإسلام لا يسمح عملية الإجهاض بدون سبب مقبول، و أن جميع العلماء الإسلامية تتفق على حظر الإجهاض بعد نفخ الروح فيه.
و مع ذلك، أنها تسمح بذلك إذا كانت الأم في حال خطر التي أدت إلى الموت.
أما مسألة إسقاط الجنين المنقوص فهي تعتبر من النوازل الفقهية التي استجدت في عصرنا الحاضر نتيجة التطور الطبي الهائل في مجال التشخيص و اكتشاف الأمراض، و حكم إسقاط الجنين المنقوص يختلف بناء على تنوع مراتب المنقوص.

قراءة و تحميل كتاب احكام رحم المراة فى الفقه الاسلامى pdf حمده خلفان المنصورى


حفاظا لحقوق الملكية الفكرية للكتاب والناشر لا تتوفر نسخة الكترونية بصيغة pdf من كتاب احكام رحم المراة فى الفقه الاسلامى في الوقت الحالي
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-