قراءة و تحميل كتاب ادب السجون pdf شعبان يوسف

قراءة و تحميل كتاب ادب السجون pdf شعبان يوسف


كتاب ادب السجون pdf هو كتاب باللغة العربية كتاب ادب السجون من تأليف الكاتب شعبان يوسف و كتاب ادب السجون يندرج تحت فئة كتب الادب العربي الحديث صدر كتاب ادب السجون عن دار نشر الهيئة المصريةة العامة للكتاب للنشر والتوزيع وصدر لأول مرة فى عام 2014 وعدد صفحات كتاب ادب السجون هو 264 صفحة وحجم كتاب ادب السجون pdf هو 5.71 ميغا


قراءة و تحميل كتاب ادب السجون pdf شعبان يوسف


نبذة تعريفية عن كتاب ادب السجون


كتابات السجن رافد مهم من روافد الأدب العربى الحديث ،أسهم فيه بدرجات متفاوتة رجال ونساء ليبراليون وشيوعيون وإسلاميون وأفراد لم ينتموا لأى من هذه الاتجاهات السياسية ، وكتاب مهمتهم الكتابة ، وكتاب كان نص السجن هو نصهم الوحيد ،سجلوا فيه تجربتهم ثم مضوا إلى أشغالهم وتخصصاتهم الأخرى. وتشمل هذه الكتابات فضلا عن اليوميات والسير الذاتية والروايات والقصائد والمسرحيات شهادات لا حصر لها ومقابلات وشذرات ، فلدينا مادة هائلة تطالب الباحثين بفحصها وتحليل خطابها وتتبع سماتها وأشكال حوارها مع واقعها التاريخى من منظور الدراسات التاريخية والسياسية والاجتماعية والنقدية.

وينقسم الكتاب إلى فصلين الفصل الأول “مداخل” ويضم عدة كتابات منها “أدب السجون فى العالم العربى / رضوى عاشور” ، “النص والجدار .. تجربة السجن فى الأدب العربى المعاصر / د.عمار على حسن” ، “بذور الصدام بين الشيوعيين وسلطة يوليو/ شعبان يوسف”.

أما الفصل الثانى “نماذج أدبية” مثل تجربة السجن فى “أدب غالب هلسا” / أحمد بهاء الدين شعبان ، يوميات الواحات / د.هيثم الحاج على.، وغيرها… ويختتم الكتاب بعدة مناقشات وشهادات حية منها شهادة د.أمينة رشيد ، شهادة صنع الله إبراهيم ، شهادة جمال الغيطانى


نبذة تعريفية عن شعبان يوسف مؤلف كتاب ادب السجون



شعبان يوسف (7 أبريل 1955) كاتب، وشاعر، وناقد، وباحث مصري، ومؤسس منتدى «ورشة الزيتون الأدبية» ومجلة «كتابات». ألف سبعة دواوين ومسرحية، بالإضافة إلى إنه ألف العديد من الكتب الناقدة والبحثية. ترأس هيئة تحرير سلسلة «كتابات جديدة»، وأشرف على مجلة «منارات النديم» الأدبية، وكتب لغيرهم من الصحف والمجلات من أمثال جريدة «التحرير» وجريدة «أخبار الأدب». لعب دور بارز في الكشف عن شعراء وكاتبات مهمشين ومجهولين. لدى يوسف العديد من الإسهامات في مجال الإنتاج الإعلامي، فشارك في إعداد وتقديم برامج تلفزيونية كـ«عصير الكتب»، و«سور الأزبكية»، و«المقهى الثقافي». حالياً، يعمل يوسف في مجلة «عالم الكتاب» ويعمل على نشر كتاب جديد تحت عنوان ”علمانية مصطفى محمود المنكسرة“.
كانت مرحلة يوسف الإبتدائية هي نقطة بداية رحلته في الكتابة. بدأ يوسف بالقراءة أولاً، فاختار رواية ”روبن هود“ كأول رواية له، وقرأها نحو عشرة مرات تقريباً نظراً لبلوغها نفس درجة الصعوبة كرواية أرسين لوبين وغيرها من الكتب العالمية. وكان أستاذه لمادة العلوم والمشرف على مكتبة مدرسته الإبتدائية، حسني العباسي، من الأشخاص الذين لعبوا دوراً في تشجيع يوسف على القراءة. وبفضل مواصلة تعمقه في عالم القراءة، فتحت له أبواب لعوالم أخرى جديدة.
وتعرف يوسف على الشعر من خلال أحد اصدقائه من المرحلة الإعدادية. فعلمه والد صديقه العروض، والإيقاعات، والتفاعيل، ومن بين الشعراء التي تعلم يوسف عنهم، نال حافظ إبراهيم إعجابه وتأثر انفعالياً بأعماله.


قراءة و تحميل كتاب ادب السجون pdf شعبان يوسف



لقراءة و تحميل كتاب ادب السجون pdf شعبان يوسف اضغط هنا
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -