قراءة و تحميل رواية كهف القارىء pdf كه يلان محمد

قراءة و تحميل رواية كهف القارىء pdf كه يلان محمد



رواية كهف القارىء pdf هى رواية باللغة العربية رواية كهف القارىء من تأليف الكاتب كه يلان محمد و رواية كهف القارىء تندرج تحت فئة روايات مقالات متنوعة صدرت رواية كهف القارىء عن دار نشر صفحة سبعة للنشر والتوزيع وصدرت لأول مرة فى عام 2022 وعدد صفحات رواية كهف القارىء هو 169 صفحة تقريبا والسعر الرسمي لرواية كهف القارىء هو 190 ج.م

قراءة و تحميل رواية كهف القارىء pdf كه يلان محمد


نبذة تعريفية عن رواية كهف القارىء


إنّ الرغبة في سرد الحكاية وتلقيها صفتان مُتأصّلتان في الذات البشرية. وقد وصل شغف الإنسان بالحكاية إلى درجةِ أنه يجدُ فيها حلًّا للأزمات المُطلسمة. كما أخذت القصة في النصوص الدينية دورًا محوريًا ولها وظائف مُتعدّدة، ولعلَّ في الإشارة إلى هدهد سليمان، الذي لولا تمكّنه من سرد حكاية عجيبة لكان من الهالكين، دلالة بليغة على تأثير القصص وفاعليتها. ومن هنا يمكنُ فهم مضمون مقولة «أليساندرو باريكو» بأن «الأحداث بلا حكاية لا وجود لها»؛ لأنَّ ما يعطي الديمومة للحدث ليس زمن وقوعه أو الفاعلين في ملابساته، بل تداوله في صيغ قصصية. ويرى «باريكو» في محاولة الإسكندر الأكبر الانتحار غرقاً خلال مرضه، رغبة في إسباغ المصداقية على حكايته؛ أي أنَّه من سلالة الآلهة، فقد كان يؤسفه أن يراه جنوده متحوّلاً إلى جثة هامدة. وفضّل الفيلسوف اليوناني «أميتروفليس» أن يترك وراءه حذاءه عندما ألقى بنفسه في فوهة البركان حتى لا تضيع قصة انتحاره.


لمحة عن رواية كهف القاريء


يضم الكتاب عددًا من المقالات التي يشتبك كل منها مع قضية أو فكرة تتعلق بالرواية، ويستهل الكاتب عمله بمناقشة عن العلاقة الرابطة ما بين الرواية والصحافة، فيشير إلى أن ثمة علاقة وثيقة تربط بين المجالين سواء على صعيد استقاء الكاتب الروائي لفكرة عمل مما تنشره الصحافة من الأخبار والموضوعات، أو على صعيد الأثر الذي يتركه عمل الروائي بالمجال الصحفي في رشاقة وسلاسة أسلوبه الروائي.

ملخص رواية كهف القاريء 


تطرح الرواية سواء العالمية أو العربية الكثير من الأسئلة المنبثقة من انشغالات العصر الذي كُتبت فيه، ما يجعلها سجلًا يكشف عن أحوال المجتمعات والأفراد في فترة تاريخية معينة. في كتاب "كهف القارئ"، للكاتب والناقد العراقي كه يلان محمد حفرٌ في قضايا وأسئلة تتعلق بفن الرواية فضلًا عن تحليلات نقديّة لعدد من
الأعمال الروائية البارزة.

كلمة الكاتب عن روايتة كهف القاريء


يلفت محمد إلى أن الروائي عليه أن يتمتع بحس صحفي ما يجعله منتبهًا لما يُعرض في الصحف، موضحًا أن الروائيين العاملين بالصحافة استفادوا من خبرتهم بالكتابة الصحفية في أعمالهم الروائية على صعيد المضمون الذي كان شرارة خرجوا منها بعمل روائي متكامل مثلما كان الحال مع نجيب محفوظ في روايته "اللص والكلاب"، والروائية السورية مها حسن في روايتها "عمت صباحًا أيتها الحرب"، وأيضًا الروائي العراقي خضير فليح الزيدي في روايته "فاليوم عشرة"، وكذلك فالروائي الصحفي يفيد من الكتابة الصحفية في بناء أسلوب روائي مميز غير مثقل بالفخامة اللفظية.

قراءة و تحميل رواية كهف القارىء pdf كه يلان محمد


حفاظا لحقوق الملكية الفكرية للكتاب والناشر لا تتوفر نسخة الكترونية بصيغة pdf من رواية كهف القارىء في الوقت الحالي
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-