قراءة و تحميل رواية سعادة السفير pdf غازي القصيبي

قراءة و تحميل رواية سعادة السفير pdf غازي القصيبي



رواية سعادة السفير pdf هو رواية باللغة العربية كتاب سعادة السفير من تأليف الكاتب غازي القصيبي و رواية سعادة السفير يندرج تحت فئة روايات سياسية صدر رواية سعادة السفير عن دار نشر المؤسسة العربية للدراسات للنشر والتوزيع وصدر لأول مرة فى عام 2003 وعدد صفحات رواية سعادة السفير هو 175 صفحة تقريبا وتقيييم رواية سعادة السفير علي موقع good reads الشهير هو 3.52

قراءة و تحميل رواية سعادة السفير pdf غازي القصيبي


نبذة تعر يفية عن رواية سعادة السفير


"شكراً سعادة السفير... أودّ أن أبدأ بسؤال عن أصحاب المفاتيح الحقيقية للقوة. كيف يستطيع الدبلوماسي معرفتهم؟ يفكر يوسف قليلاً، ثم يجيب: للأسف، لا توجد طريقة سهلة. وللأسف، لن تجد كتاباً يشرح لك الطريقة، بعض هؤلاء المهمين يعرفهم الجميع. لا شك في ذهن أحد أن أقوى رجل في بريطانيا اليوم هو رئيس الوزراء ثم وزير الخزانة، وهلمّ جرا. أحياناً تنشر الصحف والمجلات قوائم بأسماء الأشخاص المهمين، أهم مئة شخص أو أهم مئتي شخص. هذه القوائم تعكس رأي المطبوعة ولا تعكس، بالضرورة، الواقع. المشكلة الحقيقية هي معرفة الأشخاص الذين لا يتردد اسمهم في وسائل الإعلام، وليست لديهم مناصب سياسي. هنا لا بد أن يستعمل السفير كل وسيلة متاحة لمعرفة هؤلاء الأشخاص. بمجرد قدومي إلى بريطانيا طلبت من ثلاث شركات متخصصة في العلاقات العامة السياسية، في "اللوبي" بعبارة أخرى، أن تعدّ لي قائمة بأهم ألف شخص في بريطانيا. بعض هذه الأسماء تكرّر في القوائم الثلاث، وبعضها لم يتكرر. أحياناً، يوجد نفوذ هائل في مكان لا يتوقعه أحد. سكرتيرة رئيس الوزراء، هارولد ولسون، كانت، في سنوات حكمه الأخيرة، أهم من عدد من الوزراء. أيام الملك فاروق كان الخادم الخاص الذي يعنى بملابسه يعيّن الوزراء ويعفيهم. أيام الرئيس جمال عبد الناصر كان صحفي، تعرفونه جميعاً، أهم من غالبية الوزراء. هناك من يقول أنه كان الرجل الثاني في النظام ولكن هذه مبالغة بعيدة عن الواقع. عندما كنت سفيراً في النهروان اكتشفت حلاقاً لديه نفوذ أكبر من نفوذ بعض الوزراء. لعلكم عرفتهم زبون هذا الحلاّق... سعادة السفير! وماذا يحدث عندما ينجح السفير في معرفة أصحاب المفاتيح كما سميتهم؟..".
عندما نطأ بأعيننا بلاط سعادة السفير، بدون وسائط أو استجداءات، ومن خلال إذن دخول عام ممنوع من قبل سعادة السفير، ندور في عالمه الدبلوماسي، نطلع على ما وراء المشاهد، ونسمع ما خلف الحوارات. إنه عالم بقدر ما تحلم بالاقتراب منه لتكون كائناً فيه، بقدر ما تبتعد عنه هارباً عنه ومن كائناته التي تمثل الوجه اللاإنساني في الإنسان.


بعض الاراء عن رواية سعادة السفير


خفيفة، صغيرة، سياسية، مليءة بالمعلومات كما تتميز روايات غازي القصيبي دائما.
هذه الرواية كتبها غازي رحمه الله من واقع حياته في لندن كسفير للرياض هناك وهو ينقل البروتوكولات التي يلتزم كل سفير بها وكذلك وضع السفير وبعض النصائح للدبلوماسيين جاءت على شكل لقاء مع طلاب يأخذون دورة في لندن، في هذه الرواية يتكلم غازي عن السفير يوسف سفير بلده الكوت في لندن ويستلهم شخصيات حقيقة مثل شخصية صدم حسين وقد أسماه همام أبو سنين وبلده اسمها النهروان وعاصمتها سعدباد وحربه مع إيران أو عجمستان كما سماها غازي وغيرها من الإسقاطات مع الخيال الروائي بالطبع الذي يغير الواقع ويجعله من نسج الروائي، أي حديث سأذكره عن الرواية سيكون حرق لها لذلك أفضل ألا أكتب شيئا آخر 

خيال غازي الرحب هو الذي يجعلك تبحر أكثر وأكثر وتحب كتاباته أكثر مع مرور الوقت
في هذه الرواية .. نسج من خياله الكثير من الأساطير وساقها حول نهاية صدام حسين الذين رمز لاسمه برمز وللكويت وسبب غزوها من العراق ولحياة السفراء ولحياة بريطانيا وملكتها على وجه التحديد
لا ينسى غازي أن يتكلم عن المرأة في رواياته .. المرأة في حياة غازي تشكل محور رئيس وفي هذه الرواية جاءت نصف صفحة تحدث فيها عن المرأة بكلام يأخذ اللب ومدح المرأة كما لم يمدحها نزار !
ليست من فئة روايات غازي الكبار .. لكني أدرجها في المنتصف .. راوية قليلة وسريعة الدخول للقلب ..

الرواية في حد ذاتها كرواية لم تعجبني ، حيث أنها سياسية بحتة و أظن أن بعض أحداثها ترمي إلى أشياء معينة حدثت قبل مولدي بأشهر ، حيث لم أعاصر تلك الفترة .
يعجبني في غازي تلك المعلومات التي يقدمها للقارئ ، شدّني جدا عندما تحدث عن طبيعة عمل السفير و مهامه و كيفية كسب الأشخاص المهمين في الدولة ، استفدت كثيرا من نظرته الثاقبة في طبيعة العلاقات الغربية و القوى العظمى حيث الولايات المتحدة و بريطانيا و الفرق بين الحكم في كلا الدولتين .
تنتهي الرواية نهاية مفاجئة ما خطرت لي على بال مع أني خمّنت بعض فصولها .

نبذة تعريفية عن الكاتب غازي القصيبي


كان سياسيًا ودبلوماسيًا وتكنوقراطًا وشاعرًا وروائيًا سعوديًا. كان مفكرًا وعضوًا في عائلة القصيبي التي تعد من أقدم وأغنى العائلات التجارية في المملكة العربية السعودية والبحرين. كان القصيبي يعتبر من أفضل التكنوقراط في المملكة العربية السعودية منذ منتصف السبعينيات. وأطلق عليه المجلة لقب "عراب التجديد".


قراءة و تحميل رواية سعادة السفير pdf غازي القصيبي

قراءة و تحميل رواية سعادة السفير pdf اضغط هنا
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -