قراءة و تحميل كتاب بيت pdf غازي القصيبي

قراءة و تحميل كتاب بيت pdf غازي القصيبي



كتاب بيت pdf هو كتاب باللغة العربية كتاب بيت من تأليف الكاتب غازي القصيبي و كتاب بيت يندرج تحت فئة كتب شعر صدر كتاب بيت عن دار نشر المؤسسة العربية للدراسات للنشر والتوزيع وصدر لأول مرة فى عام 2002 وعدد صفحات كتاب بيت هو 150 صفحة تقريبا وتقييم كتاب بيت علي موقع goodreads الشهير هو 3.80 

قراءة و تحميل كتاب بيت pdf غازي القصيبي


نبذة تعر يفية عن كتاب بيت


"تشتاق أيار نفوس الورى/وإنما الشوق إلى ورده. هذا البيت البسيط الواضح الذي يبدو أبعد ما يكون عن العمق أو الفلسفة يضع المتأمل أمام أسئلة عميقة تدخل في صميم الفلسفة. ترى لماذا نحب الأشياء التي نحبها؟ لماذا نحب المدن التي نحبها؟ لماذا نحب الأشخاص الذين نحبهم؟". ويبقى معين العطاء الأدبي ثرّاً لا ينضب، ومعين العطاء القصيبي لا يقف عند حدود، ولا يرتهن لشكل متداول في المجال الأدبي. فها هو أديبنا يتخذ من أبيات شعرية مطية إلى عالم لطيف بديع تنطلق عبره إيحاءات الأديب حول بيت معين، مستدرجة سيّالات فكرية أدبية تاريخية فلسفية وشعرية، جميلة هي بعباراتها ومعانيها وأسلوبها، والأجمل من ذلك كله ذاك الغلاف الإنساني الشفاف المتسربلة فيه تلك النصوص.

اقتباسات من كتاب بيت


هذا جزاء امرئ أقرانه درجوا
من قبله... فتمنى فسحة الأجل

إذا ما أتى يوم يفرق بيننا
بموت ... فكن أنت الذي تتاخر

فيا للناس ! كيف غلبت نفسي
على شيئ ... ويكرهه ضميري ؟!

يا ويـلـه ... مـن لم يـحـب
كل الزمان حول قلبه شتاء

أواه لوعرف الشباب ..
وآه لو قدر المشيب

بعض الاراء عن كتاب بيت


لكل بيت شعر حكاية
مختارات من قصائد مختلفة يكتب من خلالها غازي القصيبي عن الشعر والحياة والذكريات
كتاب ممتع بأسلوب جميل وراقي

ستظل القراءة للقصيبي لا مثيل لها. كلي إيمان أن الاسلوب القصيبي لم يأت قبله ولن يأتي بعده، كم هو جميل أن يترك الكاتب بصمة ابداعه وروح احساسه في كتاباته حتى ليميزه بها محبوه. وكما اعتدنا من القصيبي خفة ظله، ورقي حسه، في هذا الكتاب تقهقه، تبتسم، تخشع وتتأمل. هنا ننطلق معه في رحلة مع الشعر، تستوقف بنا عند محطات شعرية من ازمان غابرة ومعاصرة، من الشرق ومن الغرب، ومع كل بيت يستحث القصيبي حسّنا النقدي لكشف جماله المتواري حين، وليروي لنا قصة من ذاكرته حين، وليمرر لنا شيء من قناعاته حين، وينتقد انتقاداً لاذعاً حيناً أخر. ودائماً في هكذا رحالات مع القصيبي يعرفنا بأناساً لا أظن أن تؤاتي الفرص دائماً لمعرفتهم.

هذا ما قلته قبل اقتناء الكتاب -أو قل الكتيب مراعاة لحجمه-، وهذا ما بسببه قمت بتأجيل قراءته مرارا وتكرارا خوفا من فوات المتعة بقراءته، وإبقاء مني لباعث يعيدني للقراءة إن خَفت الهم وقل الدافع .. حتى أتى موسم الامتحانات، موسم الإنجاز والإتمام والانتهاء من كل أمر يعنيك أو لا يعنيك سوى مذاكراتك! فكانت الفرصة المناسبة للتهرب من دسامة المواد وثقل العلوم، إلى فسحة الأدب ودوحة الشجون، فما كان للاختيار إلا أن يقع على هذا الكتيب اللطيف.


نبذة تعريفية عن الكاتب غازي القصيبي

كان سياسيًا ودبلوماسيًا وتكنوقراطًا وشاعرًا وروائيًا سعوديًا. كان مفكرًا وعضوًا في عائلة القصيبي التي تعد من أقدم وأغنى العائلات التجارية في المملكة العربية السعودية والبحرين. كان القصيبي يعتبر من أفضل التكنوقراط في المملكة العربية السعودية منذ منتصف السبعينيات. وأطلق عليه المجلة لقب "عراب التجديد".


قراءة و تحميل كتاب بيت pdf غازي القصيبي


قراءة و تحميل كتاب بيت pdf اضغط هنا
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -