قراءة و تحميل رواية العصفورية pdf غازي عبد الرحمن القصيبي

قراءة و تحميل رواية العصفورية pdf غازي عبد الرحمن القصيبي



رواية العصفورية pdf هى رواية باللغة العربية رواية العصفورية من تأليف الكاتب غازي عبد الرحمن القصيبي و رواية العصفورية تندرج تحت فئة روايات اجتماعية سياسية صدرت رواية العصفورية عن دار نشر الساقي للنشر والتوزيع وصدرت لأول مرة فى عام 1999وعدد صفحات رواية العصفورية هو 304 صفحة تقريبا وتقييم رواية العصفورية علي موقع good reads الشهير هو 3.93

قراءة و تحميل رواية العصفورية pdf غازي عبد الرحمن القصيبي


نبذة تعريفية عن رواية العصفورية


خذوا الحكمة من أفواه المجانين" وكأن القصيبي حاول من خلال هذه العصفورية التأكيد على انطباق هذه المقولة انطباقاً لا يقبل الشك أو الجدل. كيف لا والمجنون بروفسور... هو موسوعة علمية أدبية ثقافية اجتماعية... هو دائرة حياة قطبها هو الإنسان العربستاني الدائر في رحى زمانه المشرد في عربستانة القلق... المنزرع بالتناقضات التي أورثت الجنون... ماذا أراد القصيبي القابع خلف بروفسوره المجنون؟!! يحركه... يلقنه عبارات... ويلبسه أدواراً ليقول بأسلوبه الساخر الذي يشوبه الألم شيئاً كثيراً مما يدور في كواليس هذا العربستان... وليبوح بآلام ذاك العربستاني الذي أضحى ودون أن يدري ذاك المجنون الحكيم... أو ذاك الحكيم المجنون (والحكيم من الحكمة)... أو أنه العاقل في دولة المجانين...؟!


لمحة عن رواية العصفورية


كتاب ساخر من الدرجة الاولى، يطرح فيه غازي القصيبي قضايا فكرية و اجتماعيه و سياسيه. سرد عجيب جداً ، يحكي فيه البروفيسور بشار قصته لـ سيكايترست ثابت او كما يلقبه " النطاسي "، يختزل قصة حياته العجيبة مع الكثير من المداخلات المطولة، في الصفحة الواحد العديد والعديد من المواضيع ، تتشابك و تتداخل بشكل ممتع و مذهل!
تارة يدعي أنه صديق المتنبي او كما يلقبه " ابي الحسيد " و تارة يدعي بانه رجل سياسة مرموق ، و يصل فيه الامر ان يدعي انه تزوج جنية !
الكثير من الامور المجنونة، تقابلها افكار واقعية مُغلفة بالسخرية. يصرح عن اراءه وسط تلميحات و رموز ، و بالاستعانة بالكثير من الاعلام الادبية والسياسية والدينية.

بعض الاقتباسات من رواية العصفورية


في داخل العصفورية راح البروفيسور الخطير، يتحدث مع النطاسي سمير، و النطاسي يا سادة هو العالم بالطب كما سماه أجدادنا العربان، أي هو السيكايترست كما يسميه الأعدقاء الأمريكان... تحدث عن صديقه الصدوق المشغول بنفسه أبي حسيد المتنبي و لم يترك شاردة و لا واردة من حديثه إلا و أيدها ببيت شعر له، و تكلم عن إحدى زوجاته دفاية الجنية التي أخذته لوادي عبقر فقابل شياطين الشعراء، و عن ترجمته لـ بريجيت باردو شعرا ألفه حمار قد قرأه في كتاب التوابع و الزوابع، و عن إدوارد سعيد أوسم المثقفين في التاريخ، و عن أوضاع بلاد عربستان السياسية المؤلمة، و مغامرات العربان العاطفية الفاسدة المتناقضة مع إيمانهم، و عن حضوره في مجمع السدنة الخالدين و هم يعرّبون الكلمات فشهد كيف توصلوا لتسمية الشاطر و المشطور و الكامخ بينهما، و كيف التقى البرنس أحمد شوقي الذي لم يكن يحسن إلقاء قصائده بنفسه، و عرف من أدونيس مكونات كوكتيل الحداثة، و هي باختصار: (خذ كفريات ابن الراوندي الملحد، و هرطقات بشار الأعمى الناصح، و شعوبيات أبي نواس الغلامي الزنديق، و رش عليها شكوكيات أبي العلاء المعري، و تقعرات أبي تمام، ثم خذ خربقا و سلفقا و شبرقا فزهزقه و زقزقه)، و عن كشفه لسبب نأي الجميلات عن محبة الشعراء، و عن باريس التي فتقت قرائح شعراء العرب، و عن النظريات النفسية المهووسة بالجنس لأحفاد فرويد، و عن لذة البيروقراطية التي تسبب الإدمان عليها، و عن فلاسفة الأخلاق و تخبطاتهم و قد فشلوا في إيجاد لازم أخلاقي بدون الإيمان بالله، و عن ما يجعل التعامل مع اليابانيين متعب لأنهم لا يجيبونك بنعم أولا و يسببون دسكا في الظهر لكثرة الانحناء، و عن الجنرال الاسرائيلي و قد كشف له سر الأسرار، من أنهم لا يخافون سوى من انتشار الديمقراطية... قد تحدث كثيرا و جدا و تكلم جدا و كثيرا، فهل كان البروفيسور مجنونا حقيقة؟

بعض الاراء عن رواية العصفورية


نص أدبي غريب عجيب ..لا أعلم هل هي رواية ! غازي القصيبي نفسه لم يضع على غلاف الكتاب صفة رواية ! خالف فيها القواعد الشائعة في الحبكات السردية.

من أروع ما قرأت!
من يقرأ للقصيبي لا بد أن يشعر بأنه يعرفه أو يشبهه أو يفهمه بطريقة أو بأخرى .. وهذا من أجمل الجوانب في شخصه رحمه الله.. فقد كان متعمق في المعرفة والاطلاع لدرجة أنه يستطيع الكلام في أي شيء وعن أي شيء مع أي أحد..!
هذه تجعل منه إنساناً كوكبياً ان صح التعبير..

يصلح ان تبدأ قراءته من الوسط
ممكن تقرأه كذا مره وتحس انك تقرأه لأول مره
كتاب اكبر من اني افهم كثير من الي ورد بيت سطورة
اذا كنت تحب الفلسفه و السخريه والتفكير الدقيق التحليلي العميق في حقيقته السطحي في ظاهره ..لا تتردد في قراءته

نبذة تعريفية عن الكاتب غازي القصيب


سياسي ودبلوماسي وتكنوقراط وشاعر وروائي سعودي. كان مفكرًا وعضوًا في عائلة القصيبي التي تعد من أقدم وأغنى العائلات التجارية في المملكة العربية السعودية والبحرين. كان القصيبي يعتبر من بين كبار التكنوقراط في المملكة العربية السعودية منذ 
منتصف السبعينيات. وقد أطلق عليه المجلة لقب "عراب التجديد"

قراءة و تحميل رواية العصفورية pdf غازي عبد الرحمن القصيبي


قراءة و تحميل رواية العصفورية pdf اضغط هنا 
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-